علاقة البرلمان السوداني بإتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي


بمبادرة من المجلس الوطني الانتقالي طرح السودان تصوراً لتأسيس اتحاد برلماني للدول الإسلامية يكون جهازاً تشريعياً موازياً لمنظمة المؤتمر الإسلامي و وذلك لأن برلمانات الدول الإسلامية ليس لها اتحاد يجمعها. ولهذا الغرض انعقد اجتماع على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الـ (95) المجموعة البرلمانية الإسلامية وكرست المجموعة اجتماعها لمناقشة سبل ووسائل إنشاء الاتحاد البرلماني للدول الإسلامية ومتابعة الجهود التي بدأت من قبل .
ظلت وفود برلمانات الدول الإسلامية المشاركة في مؤتمرات الاتحاد البرلماني الدولي ، منذ دورة مدريد في مارس 1994م مروراً بمؤتمرات بوخارست واسطنبول وبكين تجتمع بشكل منتظم لبلورة الرؤية لتحقيق هذا الهدف، حتى اكتملت المساعي وجاء تأسيس اتحاد البرلمانات الإسلامية تتويجاً لجهودٍ استمرت ثلاث سنوات أدى السودان خلالها  دوراً متميزاً باعتباره القطر صاحب المبادرة وبعد أن أقرت المجموعة تكوين لجنة تنظيمية تمهيدية تتكون من ثلاثة عشرة دولة من بينها السودان تتولى تحديد زمان ومكان وجدول أعمال الاجتماع الأول التأسيسي للاتحاد و إعداد مسودة لدستور الاتحاد. وقد وافقت إيران على استضافة اجتماعات اللجنة المنظمة بطهران من 22 – 23 أكتوبر 1996م للعمل على  إكمال المراحل التنظيمية لتأسيس الاتحاد بما في ذلك مراجعة المسودة الأولية لدستور الاتحاد . استجابةً للدعوة الموجهة من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني ووفاءً لقرار المجموعة الإسلامية للاتحاد البرلماني الدولي ببكين انعقد في طهران اجتماع لجنة التنسيق المنظمة للإعداد وتأسيس مجالس الاتحاد والشُورى الإسلامي بحضور وفود كلٍ من اندونيسيا ، السودان ، إيران ، باكستان بنغلادش سوريا فلسطين ليبيا 
وانتخب كلاً من ممثلي باكستان وفلسطين نائبين للرئيس وكلٌ من ممثلي السودان وسوريا مقررين ليشكلوا هيئة لجنة التنسيق المنظمة كما تضمن جدول الأعمال النقاط الآتية : 
1.	انتخاب أعضاء هيئة رئاسة اللجنة .
2.	التقرير حول زمان ومكان اجتماع رؤساء مجالس التشريع والشورى الإسلامية .
3.	إصدار مسودة النظام الأساسي.
وفي ختام أعمال اللجنة أصدرت مسودة النظام الأساسي للاتحاد وقررت مواصلة اجتماعاتها لاستكمال إجراءات  تأسيس اتحاد مجالس التشريع والشورى الإسلامية على أن يتم عقد اجتماع آخر لاستكمال النظم واللوائح وإعداد جدول أعمال اجتماع الرؤساء ليسبق اجتماع إسلام أباد بوقتٍ كافٍ على أن يظل الباب مفتوحاً للاستضافة من أيٍ من المجالس المشاركة ، وقد عرض وفد السودان استضافة اجتماع لجنة التنسيق المنظمة. 
واستكمالاً للمجهود الـذي قامت به عقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد في مدينة طهران في الفترة من 1 – 3 ربيع الأول 1420هـ الموافق 15 - 17 يوليو 1999م  بمشاركة وفود تمثل أكثر من أربعين بلداً إسلامياً من بينهم رؤساء برلمانات خمسة وعشرين بلداً إلى جانب نواب رئيس البرلمان في سبع دول إسلامية وكذلك رؤساء اللجان الخارجية من برلمانات وممثلين عن برلمانات بعض الدول حيث أعلنوا بموجب النظام الأساسي إنشاء اتحاد يضم المجالس التشريعية ومجالس الشورى وقد قرر الاجتماع التأسيسي أن تكون مجالس جميع الوفود المشاركة في هذا الاجتماع أعضاء مؤسسين للاتحاد .
يضم الاتحاد في عضويته حالياً (52) دولة بالإضافة الى 21 منظمة مراقبة
1/ أهــــداف الاتحاد 
1.	التعريف بالتعاليم الإسلامية السامية ونشرها مع التأكيد على شتى جوانب الحضارة الإسلامية.
2.	تعزيز ودعم تطبيق مبدأ "الشورى" الإسلامي في جميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، مع مراعاة دستور كل دولة عضو وظروفها .
3.	توفير إطار لتحقيق تعاون وتنسيق شاملين مثمرين فيما بين مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، في المحافل والمنظمات الدولية .
4.	تعزيز اللقاءات والحوار فيما بين مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، وفيما بين أعضاء هذه المجالس ، وتبادل الخبرات البرلمانية ، ومناقشة القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي تهم الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، والتصدي للتحديات الخطيرة التي تواجهها ، والحد من محاولات فرض الهيمنة الثقافية والسياسية والاقتصادية عليها ، واتخاذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأن مثل هذه القضايا .
5.	تدعيم الاتصال والتعاون والتنسيق مع سائر المنظمات البرلمانية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية ، بغية بلوغ الغايات المشتركة.
6.	تعزيز التنسيق فيما بين شعوب العالم بقصد احترام حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية والدفاع عنها ، وإرساء أركان السلم القائم على العدل.
2/ اجهزة الاتحاد
•	اللجنة التنفيذية
•	اللجان المتخصصة 
•	اللجنة العامة
•	المؤتمر
•	الامانة العامة
3/ نشـاط السودان في إطار اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
لقد كان السودان مبادراً وداعماً ومؤسساً للاتحاد منذ يوليو 1999م من أجل تعزيز وحدة الأمة الإسلامية الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي فقد شارك البرلمان السوداني منذ التأسيس في الدورات والمؤتمرات التي عقدت للاتحاد ، وقد كان لخطاب السودان في المؤتمر التأسيسي للاتحاد أثر وصدى طيب في داخل المؤتمر ووجدت كلمته قبولاً منقطع النظير وسط رؤساء وممثلي الوفود. وقد كان حضور وفد السودان في هذه الدورة سانحة طيبة تمكن الوفد من خلالها من تعريف المؤتمرين بتجربة السودان الرائدة في مجال الحكم الاتحادي والشورى وكيفية تناول قضاياه الداخلية. وقد أبدت معظم الوفود رغبتها لزيارة السودان للوقوف على التجربة السودانية. وتواصل دور السودان داخل لجان المؤتمر على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي فضلاً عن اللقاءات والاجتماعات التي تعقد على هامش دورات الانعقاد من أجل تعزيز التعاون وتنسيق المواقف على المستوى الثنائي والإقليمي وتوثيق العلاقات مع البرلمانات الإسلامية. وقد أسهم البرلمان السوداني وقدم العديد من أوراق العمل خاصةً فيما يخص أثر الموقف الاقتصادي العالمي المتدهور في اقتصاديات الدول النامية وما يتعلق بدفع وتعزيز الحوار بين الحضارات.
3/ الدورة الثامنة لمؤتمر الاتحاد بالخرطوم في يناير 2013م
استجابة لطلب وفد المجلس الوطني خلال مشاركته في المؤتمر السابع للاتحاد والمنعقد في اندونيسيا في يناير 2012م وافق المؤتمر بالإجماع على عقد أعمال الدورة الثامنة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في السودان في يناير 2013م.
من المتوقع مشاركة ممثلين ل (52) دولة بالإضافة الى (21) منظمة مراقبة. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عدداً من القضايا التي تهم العالم الاسلامي والتي يناقشها المؤتمر من خلال لجانه المتخصصة.